الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014
9:06 ص

طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي

طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي

  
فحص الحمل
 
اختبارات الحمل المنزلية تعمل عن طريق الكشف عن وجود هرمون (hCG) في بول المرأة. المعروف باسم هرمون الحمل، يوجد هرمون (hCG) فقط في النساء الحوامل. اختبارات الحمل المنزلية متوفرة في معظم الصيدليات وهي رخيصة الثمن .
 
 سوف نشرح هنا في هذا المقال طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي و الوقت المناسب للقيام به , و ذلك على مرحلتين :
 
أ) المرحلة الأولى : خطوات ماقبل اجراء الفحص
ب) المرحلة الثانية : خطوات اجراء الفحص
 

خطوات ماقبل اجراء الفحص

  1. شراء اختبار الحمل المنزلي. هناك العديد من الماركات المختلفة من اختبارات الحمل المنزلية في السوق، ولكن لا يهم ما الذي تختاره جميع اختبارات الحمل المنزلية تعمل بنفس الطريقة - عن طريق الكشف عن مستويات هرمون (hCGفي البول. عند شراء اختبار الحمل، تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على العلبة، وتأكد أن العلبة سليمة ولا يوجد بها تشققات او كسور ، لأن ذلك قد يؤثر على النتيجة. أفضل اختيار للماركات هي الماركة التي توفر فحصين للحمل في عبوة واحده ، وخاصة إذا كنت تخطط لاختبار الحمل في وقت مبكر. وبهذه الطريقة يمكنك الانتظار لمدة أسبوع قبل المحاولة مرة أخرى، إذا كنت تحصل على نتيجة سلبية في المرة الاولى
 
    2. معرفة الوقت المناسب لإجراء الاختبارمعظم الخبراء ينصحون بأنه يجب عليك الانتظار ليوم واحد على الأقل بعد اليوم الذي كان من المفترض أن تأتي به الدورة الشهرية الغائبة قبل اجراء اختبار الحمل المنزلي، مع أنه انتظار أسبوع يعتبر الأفضل. لكن هذا يمكن أن يكون صعبا عندما تكونين متشوقة على معرفة ما إذا كنت حاملا، ولكن الانتظار يسمح لدرجة أعلى من الدقة عند أخذ الاختبار، مع ارتفاع مستويات هرمون (hCG) بسرعة في النساء الحوامل. 
     
    •  هرمون (hCG) يتشكل في جسم المرأة بعد حدوث زرع البويضة المخصبة في رحمهازرع البويضة المخصبة يحدث عادة في أو حول يوم 6 بعد اندماج الحيوانات المنوية والبويضة هذا هو السبب في أن اختبارات الحمل المنزلية لا تظهر أي نتيجة إذا قمت بعمل الاختبار في وقت مبكر جدا، حتى لو كنت حاملا.
      
    •      من الأفضل أن تقوم بعمل اختبار الحمل المنزلي في الصباح، عندها يكون البول أكثر تركيزا ومستويات هرمون (hCG) تكون الأعلى
     
    طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي
     
     3. قراءة التعليمات بعناية. على الرغم من أن معظم اختبارات الحمل المنزلية تشبه بعضها الى حد كبير، فمن المهم اتباع تعليمات الصانعين. قد تختلف التفاصيل لكل اختبار حمل، مثلا طريقة جمع البول، و الوقت الذي تنتظره قبل أن تظهر النتيجة.
     
    طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي
     
     4 . جهز نفسك. عمل فحص الحمل المنزلية هي تجربة مشوقة ، لا سيما عندما تكونين بنتظار بفارغ الصبر أحد النتيجتين . أثناء إجراء الاختبار أعطي نفسك كل الوقت الذي تحتاج إليه . اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون، ثم انزع الغلاف عن اختبار الحمل بعناية .
     

     خطوات اجراء الفحص

     1. استعداد، تجمع ، انتقل ! الجلوس على المرحاض والتبول إما على اختبار العصا أو في كوب بلاستيكي صغير ، وهذا يتوقف على نوع جهاز الاختبار. يجب أن تحاول استخدام عينة منتصف الطريق، مما يعني أنك يجب أن تتبولين قليلا أولا قبل جمع أي بول في الكوب أو إدراج العصا
     
      
    طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي
     
     2. استخدام القطارة لوضع كمية صغيرة من البول على عصا الاختبارهذا مطلوب فقط لأسلوب كوب البلاستيك .ضع البول في المكان المخصص على عصا.
     
    طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي
     
    3. انتظار الوقت المطلوب . وضع عصا الاختبار على سطح نظيف و مستوي مع مراعاة أن يكون شاشة ظهور النتيجة الى الاعلى . انتظر بعض الوقت عادة ما بين 1 إلى 5 دقائق، على الرغم من أن بعض اختبارات الحمل قد تستغرق فترة تصل إلى 10 دقائق لإعطاء نتيجة دقيقة انظر الى التعليمات لمعرفة الوقت المطلوب في فحص الحمل الذي اشتريته.
      
    طريقة استخدام فحص الحمل المنزلي
     
     4. التحقق من النتائج. عندما يمر الوقت المحدد في التعليمات، انظر اللى عصا اختبار الحمل. الرموز المستخدمة للإشارة إلى ما إذا كنت حاملا أم لا تختلف من جهاز كاشف حمل الى جهاز آخر، لذلك يجب قراءة التعليمات مرة أخرى إذا لم تكن متأكدامعظم اختبارات الحمل المنزلية تستخدم ما يشبه علامة زائد أو ناقص، أو ظهور خطين في حالة الحمل و خط واحد في حالة عدم الحمل ، أو عبارة "حامل" أو "غير حاملعلى العرض الرقمي.
     
    •    إذا كانت النتائج إيجابية: يجب الذهاب الى الطبيب لتأكيد وجود الحمل . عادة ما يتم ذلك باستخدام اختبار الدم.
    •   إذا كانت النتائج سلبية: انتظر أسبوعا آخر، فإذا كانت الدورة الشهرية لم تبدأ بعد فيجب ان تعيد الاختبار مرة أخرى . إذا كان نتيجة الاختبار الثاني سلبية مرة أخرى، يجب عندها مراجعة الطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشاكل تؤثر على الحيض أو تتسبب في أعراض الحمل.
     

     نصيحة :

    تجنب شرب الكثير من السوائل قبل اجراء اختبار الحمل المنزلي حيث سيؤدي ذلك إلى تخفيف البول ويمكن أن يؤدي إلى نتيجة سلبية كاذبة
     

      تحذيرات :

    •      غياب الدورة الشهرية ، وزيادة الوزن والغثيان وغيرها من الأعراض المرتبطة عادة مع الحمل يمكن أن تكون أعراض أخرى لحالات طبية خطيرة تتطلب العلاج. لا تتجاهل الأعراض بناء على النتائج المتحصل عليها من اختبار المنزل، اتصل بأخصائي الرعاية الصحية.
    •      على الرغم من أنها نادرة، -النتيجة الايجابية الكاذبه- يمكن أن تحدث من وقت لآخروهذا أكثر حدوثا في حالة الحمل الكيميائي (عندما يتم تخصيب البويضة ولكن لا تتطور)، او في حالة تناول دواء يحتوي على هرمون (hCG، أو استخدمت فحص حمل تالف أو منتهية الصلاحية
     

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق