الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014
8:53 ص

الأرز البني أفضل غذائياً من الأبيض

              هل تعلم أن الأرز البني أفضل غذائياً من الأرز الأبيض؟


    الأرز البني
 بناء على طريقة معالجتها،في الأرز البني لا يتم فقدان الكثير من المعادن والفيتاميناتبينما في الأرز الأبيض، فانها تفقدها الأرز البني هو الأرز الذي لم يمر بعملية الطحن و ازالة القشور بشكل كلي . فالقشرة في الأرز البني لا تزال تغطي الحبوب ، وهي تحتوي على الألياف والمواد المغذية التي تعتبر مهمة لجسم الإنسانفي حين أن الأرز الأبيض يخسرها . لذلك تناول الأرز البني صحي اكثر من الأرز الأبيضالأرز البني مناسب أيضا للحمية، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة مما يمنح الشعوربالامتلاء لفترة أطول، بالتالي التقلل من الافراط بالاكل .و خسران الوزن.

 7 فوائد صحيه للأرز البني على الصحة :

  1.   انخفاض نسبة السكر في الدم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، وأحدها هو الأرز البني , مفيدة في تنظيم مستويات السكر في الدم وإنتاج الأنسولين. وهي أيضا تمنح الطاقة لتحقيق أقصى قدر من الفائدة الصحية.
  2. مصدر جيد للحديد : الحديد أو المنغنيز يساعد الجسم على إنتاج الطاقة من الطعام الذي نتناوله المنغنيز هو أيضا عنصر أساسي في تكوين الإنزيمات ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الضرر الذي يمكن أن يسببه الجذور الحرة.
  3. غني بالزنك هذا المعدن يساعد على تسريع شفاء الجروح و يحافظ على عمل نظام المناعة بالشكل الصحيح.
  4.  يحتوي على فيتامين (B6)حصة واحدة من الأرز البني يمكن أن تلبي 23٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين (B6)هذه الكمية ضروريه لعمل أجهزة الجسم. هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على التوازن في تشكيل هرمون السيروتونين (هرمون تنظيم المزاج )، وخلايا الدم الحمراء وإنتاج خلايا الحمض النووي.
  5.   تخفيض نسبة الكولسترول في الدم: يحتوي الأرز البني على الزيوت النافعة مما يساعدعلى خفض مستويات الكولسترول السيئ وبالتالي، فمن المستحسن الخضوع لنظام غذائي من الأرز البني والحبوب الكاملة وذلك بهدف زيادة مستوى الكولسترول الجيد. اجعل الأرز البني غذاء أساسي ومصدر صحي من الكربوهيدرات التي تحتاجها كل يوم .
  6. يعطي شعورا بالشبعالأرز البني يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة؛ وهذا النوع من الكربوهيدرات يحتاج الى فترة طويلة في الجسم ليتم هضمه . ووجدت احدى الدراسات في المجلة البريطانية للتغذية أن تناول الكربوهيدرات المعقدة (البطاطا والشوفان والأرز البني) يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لساعات مع انك تناولت أقل من 320 سعر حراري . في الغداء أو العشاء، استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني للحصول على غذاء صحي اكثر.
  7.   يحتوي على الكثير من الألياف: يحتوي الأرز البني على الكثير من الألياف مقارنة مع الأرز الأبيض , و بالتالي يساهم في علاج و الحد من الكثير من الامراض مثل البواسير.
 
أرز بني

 حقائق غذائية عن الأرز البني :

 القيمة الغذائية لكل 100 غرام أو 3.5 أوقية
 
 

طاقه 1548 كيلو جول
 كربوهيدرات77.24 غرام 
سكر  0.85 غرام
الألياف الغذائية  3.52 غرام
دهون 2.92 غرام 
بروتين 7.85 غرام 
 الفيتامينات 
  الثيامين (B1)  0.401 ملغ
  الريبوفلافين (B2)  0.093 ملغ
  النياسين (B3)  5.091 ملغ
  حمض البانتوثينيك(B5)  1.493 ملغ
  فيتامين B6  0.509 ملغ
  حمض الفوليك (B9)  20ميكروغرام
 المعادن 
 الكالسيوم 23 ملغ
 حديد  1.47 ملغ
 المغنيسيوم  143 ملغ
  المنغنيز  3.743 ملغ
  الفوسفور  333 ملغ
 بوتاسيوم  223 ملغ
 صوديوم  7 ملغ
  زنك  زنك
 


1 التعليقات: